مساحة غابات كل دول العالم

مساحة غابات كل دول العالم غابات العالم بالمساحات ما هي اكبر غابة في العالم من حيث المساحة اكبر غابات العالم الغابات في العالم

قائمة بأسماء الدول حسب مساحة الغابات

من قتل كليبر ؟؟

من قتل كليبر ؟؟
من قتل كليبر ؟؟
 من قتل الجنرال الفرنسي كليبر في مصر؟
مين اللى قتل كليبر ؟ 

هل كليبر اعلن اسلامة 
 فى اى عام جاءت الحملة الفرنسية على مصر؟ 
 ما اسم البطل الذي اغتال الجنرال كليبر اثناء الحملة الفرنسية على مصر وما هي جنسيته الاصلية؟ 



 كانت نهايتة على يد جمال الدين الافغانى وكان حاكما بالانابة

إن الشهيد البطل سليمان الحلبي وهو أول منتقم عربي ضد العدوان الغربي الحديث المتمثِّل بالعدوان الفرنسي على مصر قد جسَّد مفهوم الوطنية وعياً وإيماناً وشكلاً من أشكال البطولة والتضحية بالنفس فداء للوطن . فالحملة الفرنسية التي قامت على مصر مابين ( 1898 – 1801 ) م لجعل مصر مستعمرة فرنسية ، والتي كانت بقيادة الجنرال كليبر الذي عيَّنه نابليون بونابرت قائداً للجيش وحاكماً على مصر قبل رحيله عن مصر ، قد أذاقت المصريين العلقم جراء مالحق بهم من عسف وقهر وتعذيب وإذلال .
JPEG - 78.4 كيلوبايت
الشهيد البطل سليمان الحلبي
ولهذا كان قيام البطل سليمان الحلبي بقتل كليبر عملاً بطولياً ، وواجباً مشروعاً ؛ لنفي الظلم والعدوان عن أرض أمته الممتدة من المحيط إلى الخليج ، ومامصر إلا جزء من الأمة التي ينتمي إليها سليمان الحلبي ، لذا فقد قام بعمل بطولي مجيد واستشهد باذلاً روحه في سبيل هذا الوطن ، ومن هنا فقد جسَّد هذا البطل مفهوم الوطنية بانتمائه إلى الوطن الواحد الكبير ، منطلقاً من معرفة حقيقية بالواقع ، ومعتمداً على الفكر اليقظ الذي يقود إلى الفعل التغييري الذي دفع ثمنه غالياً .
لقد عاين سليمان الحلبي أشكال اليأس والذل ورأى القتل والظلم والفتك بأفراد أمته ، فهداه تفكيره المتأمِّل إلى إيجاد نوع من الخلاص من هذا الواقع المرير ، فلم يجد إلا الإطاحة بقائد الجيوش الفرنسية كليبر تعبيراً عن معاناة لقيها شعب أمته من ذلك العدوان الذي أسفر في تدميره مدينة العلم ( القاهرة ) التي تلقى فيها سليمان تعاليمه في أزهرها الشريف .
ولذلك كان سليمان الحلبي شهيد عصره ، إذ قام بقتل كليبر بدافع من وطنية تجلت في مقاومة أشكال الانتهاكات التي عانى منها الشعب المصري ، مقاومة قائمة على المعرفة والوعي ؛ لتأكيد القيم الإنسانية ، وإحقاق الحق وإزهاق الباطل ، فقدَّم روحه فداء لهذا الوطن ، ونال الشهادة ، وهو لما يزل في الرابعة والعشرين من عمره ، مقدِّماً نموذجاً حياً من نماذج الوطنية التي تقتضي بالإنسان أن يدافع عن أي جزء من أجزاء وطنه الكبير.
آراء في قضية سليمان الحلبي
تعددت الروايات التي دارت حول سليمان الحلبي وحول الهدف الذي كان وراء قتله الجنرال كليبر ، ولا شك أن تلك الروايات التي حاولت تجريد اسم سليمان الحلبي من شرف الاستشهاد في سبيل حرية مصر وأبنائها ، تبقى روايات سعى أصحابها إلى نفي صفة البطولة عن هذا المناضل القومي لأسباب عديدة قد نعرف بعضها ، ولا نعرف بعضها الآخر ..
وهناك من يعتبر قضية سليمان الحلبي لغزاً من ألغاز التاريخ تكتنفه علامات الاستفهام ، ومنهم من يعتبر سليمان الحلبي خائناً وعميلاً ، ومنهم من يشير إلى أن انتقامه كان بدافع الحب !! .
وما تلك الإشارات إلا لمحو الدافع القومي الوطني الذي كان سبيلاً لتقديم الحلبي روحه من أجل هذا الوطن .
وقد ظلم هذا البطل على المستويين الرسمي والتاريخي ، إذ لم ينصفه من كتب تاريخ تلك الحقبة من الزمن وخاصة الجبرتي، فمروا على ذكره في عبارة تاريخية موجزة تلصق به صفات لا تليق بمن حمل في فكره لواء الدفاع عن أرض بلاده.
وكتب عبد الهادي البكار في صحيفة الشرق الأوسط تحت عنوان ( شهيد وبطل أم خائن وعميل .. سليمان الحلبي بين الجبرتي والمؤرخين المعاصرين ) يندد بمحاولة تجريد اسم الحلبي من شرف البطولة ، ويشير إلى ما يقضي به الوفاء من انضمام الجهود المصرية إلى الجهود السورية لرد الاعتبار إلى الحلبي ، فيقول :
"ومايحزن القلب حقاً ، أن تجيء محاولة تجريد اسم سليمان الحلبي من شرف البطولة والاستشهاد في ذكرى استشهاده المئوية الثانية ، من أرض مصر الغالية الحبيبة التي أحبها سليمان الحلبي حتى الموت، ووهبها حياته دون أي تردد تلفظه الجسارة وتتناقض معه.
وإذا كانت أطراف سورية غير رسمية قد سعت خلال السنتين المنصرمتين لدى فرنسا معبرة عن رغبتها برد الاعتبار إلى اسم سليمان الحلبي وتطهيره من صفة (المجرم) اللصيقة بجمجمته في متحف (أنفاليد) وبالموافقة على أن تسترد سورية رفاته من فرنسا لإعادة دفنها في مسقط رأسه (عفرين) أو في مدينة حلب ، بصفته بطلاً من شهداء الكفاح من أجل الحرية والاستقلال ، فإن العدل وفضيلة الوفاء يقضيان بضم جهود مصر إلى الجهود السورية في هذا السبيل ، وبخاصة أن مصر ملتزمة بفضيلة الوفاء التاريخي في كل العصور … ومن حق روح سليمان الحلبي عليها ، أن يكون له نصيب من هذا الوفاء المصري التاريخي الشهير المضاد لكل ألوان الإجحاف والظلم والجحود " .
لكن مايسترعي الانتباه والنظر هو ماكتبه المؤرخون المستشرقون عن الحملة الفرنسية على مصر وعن الشجاعة والإقدام اللذين قابل بهما سليمان الحلبي مصيره بعد أن ألقي القبض عليه ، وفي ذلك نقرأ ماكتبه ( لوتسكي ) عن بطولته :
" وقد قابل سليمان الموت ببسالة ، إذ وضع يده بجرأة في النار الملتهبة ، ولم ينبس ببنت شفة حينما كانت تحترق ، كما كان باسلاً طيلة الساعات الأربع والنصف الذي قضى من بعدها نحبه وهو مخوزق ".
بينما يصف لنا ( هنري لورنس ) بعض ماحدث ، بقوله :
_ " ولحسن الحظ يتم العثور على القاتل الذي كان قد لاذ بحديقة مجاورة ، وهو حلبي اسمه سليمان ، ويجري على الفور التحقيق معه وتعذيبه على يد بارتيملي الذي يحصل على كل حقائق المسألة ، لقد تصرف الرجل بمفرده ، وقد اكتفى بكشف المشايخ من الأزهر الذين حاولوا ثنيه عنه دون أن يقوموا مع ذلك بإبلاغ السلطات الفرنسية ، ويجري دعوة الشيخين الشرقاوي والعريشي إلى الاجتماع فوراً ، وتصدر إليهما الأوامر بالتحرك لإلقاء القبض على عدد من الأزهريين ، وتجتمع محكمة عسكرية في 15 و 16 يونيو وتحكم على الحلبي بقطع زنده ، وبخوزقته علناً ، ولا يحق للأزهريين غير الاكتفاء بقطع رؤوسهم ، وبعد الدفن يتحرك الحاضرون لمشاهدة عذاب إعدام القاتل ، ويجري البدء بقطع رؤوس المشايخ المرتعدين ، ثم يحرق بارتيملي ( فرط الرمان ) زند القاتل ويتجه إلى خوزقته ، ويتصرف الحلبي بشجاعة مردداً الشهادتين وآيات من القرآن ".
الدكتور شاكر مصطفى والصحفي هاني الخيّر وبدء الحملة
إن الدكتور شاكر مصطفى واحد من المؤرخين الذين يحملون في نفوسهم وفي أفكارهم ذكر طيب وعطر لهذا الشهيد البطل الذي قدّم حياته فداء للأوطان ، وهو من الذين راعهم رؤية جمجمته في متحف الإنسان في باريس وتحتها دمغة الإجرام ، فراح يصف لنا ما رآه في ذاك المتحف ، وما أثاره ذلك المشهد من ذكريات عادت به إلى ما كان قد تعلمه في سنوات الدراسة عن ذلك البطل المغوار ، فتحت عنوان ( جمجمة وجمجمة ) نقرأ للدكتور مصطفى : " هما جمجمتان جارتان في متحف الإنسان بقصر شايّو ( في باريس ) علبتان فارغتان من العظم الأبيض تسكنان هناك ، بدل القبر ، في جامين أخوين من البلور ، كتبوا تحت الأولى (جمجمة مجرم : سليمان الحلبي ) وتحت الجارة الأخرى ( جمجمة عبقري : ديكارت ) ! ….
JPEG - 107.9 كيلوبايت
سليمان الحلبي يقتل المستعمر كليبر
إذن ! فهذا ابن وطني ( سليمان ) .. لست أدري إذا كان تنسم فيّ ( رائحة الأهل ) بعد طول اغتراب ، أم وجد بي نصيراً متأخر الزمان ! تذكرت وأنا أمامه لذة التشفي التي غمرتني حين حدثنا معلمنا في الابتدائي حديث قتله للجنرال الفرنسي الغاصب ، وتذكرت حزني لمصرعه الرهيب بعد ذلك .. وخطرت الجمجمة ، في وهمي ، خطرة خاطفة ، فإذا بها تنتقل ، أمامي ، من حلب إلى القاهرة ، فتقبع مدة في أروقة الأزهر الرطبة ، تعيش على الجراية وحلقات التدريس ، ثم يلهب جوفها حماس ديني مشبوب ويقنع القلب من ورائها بضرورة الفتك بالكفرة المحتلين ، فيتحقق الجهاد وتكون الشهادة ، ثم … هاهي ذي الجمجمة منذ قرن ونصف القرن في أيدي هؤلاء الكفرة وتحتها دمغة الإجرام ! " .
وجلّ هذا كان بعد رؤية الجمجمتين في متحف الإنسان بباريس : " في باريس ، ذات يوم ، فاجأني منظر لا أنساه ، كنت أتجول في متحف الإنسان ، في أحد ممراته الضخمة ولفت نظري في إحدى زواياه جمجمة وحيدة في جام من البلور واقتربت منها فإذا قد كتبوا تحتها : جمجمة عبقري : وهذا العبقري هو ديكارت .. فيلسوف فرنسا المشهور ، وما كدت أتحرك حتى لفتت نظري جمجمة تناظرها على الطرف الآخر ، ودفعني الفضول إليها واقتربت وإذا تحتها مكتوب : جمجمة مجرم ! ومن المجرم ؟ إنه سليمان الحلبي ! .
وانفجر نهر من الدماء في عيوني .. وعادت صورة سليمان الحلبي ابن بلادي ، إلى خاطري عبر 195 سنة ، في سنة 1800 ارتفع فجأة اسم سليمان الحلبي الشاب ذو الأربعة والعشرين ربيعاً من نكرة من النكرات ليصبح شخصية يعرفها تاريخ المشرق الإسلامي كله ، كما يعرفها تاريخ فرنسا ولتبقى قضيته معلماً بين الطرفين إلى اليوم ! ".
هكذا ينقل لنا الدكتور شاكر مصطفى وقائع رؤيته الجمجمة في متحف الإنسان بباريس ، ولهذا راعه هذا المنظر ، وهو يرى تحت جمجمة هذا البطل مايشير إلى الإجرام ، فكتب بعد أن هزت مشاعره تلك الجمجمة التي عادت به سنين على الوراء وهو على صفوف الدراسة ، فكيف يكون هذا البطل مجرماً ، وهو لدينا بطل من أبطال التاريخ … تلك هي المفارقة التي ولّدت فكرة الحملة الوطنية الشعبية لاسترداد جمجمته ورفاته من باريس .
وقد دأب الصحفي والمؤرخ هاني الخيّر على البحث في قضية سليمان الحلبي ، ويبدو أن كتابات المؤرخ الدكتور شاكر مصطفى عن سليمان الحلبي وعن جمجمته ، قد جعلته يأسف بداية لعرض الجمجمة وتحتها صفة مجرم ، فقد كتب تحت عنوان ( الجنرال كليبر ) ، بعد عرضه للظروف السياسية التي كانت في مصر ، وللحملة العسكرية على مصر ، ولكيفية قتل سليمان الحلبي للجنرال كليبر ، ومجريات التحقيق وما قضت به المحكمة ، كتب يقول : " ومن المؤسف أن تعرض جمجمة سليمان الحلبي – اليوم – في المتحف الجنائي بباريس ، وتصفه البطاقة الموضوعة بجانب الجمجمة إنه مجرد قاتل ! "
ويبدو أن الصحافي هاني الخيّر لم يهدأ بعد باله جراء هذه الدعوة التي بدأها على الورق ، ولم تزل الجمجمة ( القضية ) مثار اهتمامه ، إلى أن خطرت بباله دعوة القيام بحملة شعبية لجمع تواقيع مثقفين ومفكرين وصحفيين سوريين ، تطالب برفع الظلم التاريخي عن سليمان الحلبي ، ولأجل هذا فقد شكلت لجنة وطنية شعبية لجمع تواقيع المثقفين والفنانين والصحفيين وغيرهم من أبناء سورية ، من خلال عريضة أعدت لهذا الأمر وهي موجهة لرئيس الجمهورية الفرنسية ، وفيها تطالب الحكومة الفرنسية عن طريق السفير الفرنسي بدمشق بتسليم جثمان سليمان الحلبي وجمجمته إلى وطنه لدفنه بالطريقة اللائقة به .
JPEG - 50 كيلوبايت
السيد هاني الخير
وهكذا بدأت اللجنة بجمع التواقيع منذ الشهر الأول من العام 2006 ، انطلاقاً من دمشق لتنتقل فيما بعد إلى حلب ثم إلى إدلب ، ولتستمر بجمع التواقيع ، وقد أشار الصحفي هاني الخيّر إلى أن هذه المطالبة كانت فكرة في كتابات الدكتور شاكر مصطفى ، وتبنّاها هو للقيام بالحملة ، وكتب تحت عنوان ( البطل سليمان الحلبي في المؤلفات العربية : إلى أين وصلت حملة التواقيع من أجل استرداد جمجمة الحلبي ) مايلي :
" وللحقيقة والتاريخ .. فأنا لست صاحب مبادرة استرداد جمجمة البطل سليمان الحلبي ، فقد سبقني إلى ذلك المؤرخ السوري الجليل الدكتور شاكر مصطفى ، حين كتب في كتابه الممتع وعنوانه ( بيني وبينك ) الصادر عام 1950 هذه الخاطرة المؤثرة …" ثم يتابع بعد عرض ما كتبه المؤرخ الدكتور شاكر مصطفى :
" وفي هذا الشأن فإن حملة جمع التواقيع من أجل استرداد ما تبقى من رفات سليمان الحلبي لتدفن في مسقط رأسه حلب ، بدأت بدمشق أوائل العام الحالي ، حيث حصلنا على بضعة آلاف من التواقيع لشخصيات سورية تمثل شرائح المجتمع كافة .
أما نص العريضة التي تقدمت لائحة التواقيع ، فقد جاء فيها : " فخامة رئيس الجمهورية الفرنسية المحترم … عن طريق سعادة السفير الفرنسي في الجمهورية العربية السورية .
تحية وبعد .. إنه وبما عرف عن مبادئ جمهوريتكم العريقة المستندة إلى مبادئ الثورة الفرنسية من العدالة والمساواة وحقوق الإنسان ، فإننا نثير فيكم مشاعر الإنسانية حول مصير شهيد الحرية سليمان الحلبي .
وسليمان الحلبي الذي يعتبر في نظر الفرنسيين مجرماً يستحق العقاب فهو في نظرنا بطل من أبطال الحرية ، فكما كانت جان دارك مجرمة في نظر الإنكليز كانت بطلة من أبطال الحرية في نظر الفرنسيين .
وحيث أن ما تعرّض له جثمان سليمان الحلبي من ظلم وبشكل يعارض أبسط قواعد حقوق الإنسان ، وخاصة في حقه أن يدفن وبشكل يتوافق مع الإنسانية والمشاعر الدينية . وحيث أن جسده لا يزال معروضاً في متحف حديقة الحيوانات والنباتات في باريس وجمجمته في متحف باريس الجنائي .
لذلك واستناداً إلى مبادئ حقوق الإنسان والشرعة الدولية ، فإننا نطالبكم وبما عرف عنكم من الدفاع عن حقوق الإنسان والمحافظة على مصيره ، بتسليم جثمان سليمان الحلبي وجمجمته إلى وطنه ، ليدفن بالطريقة اللائقة ووفقاً للشعائر الدينية . ودمتم سيدي الرئيس مدافعاً مستمراً عن الإنسانية وحقوقها . أما أعضاء اللجنة الوطنية الشعبية للمطالبة باسترداد رفات البطل الشهيد سليمان الحلبي ، فهم :
- هاني الخيّر ( مؤرخ وصحافي من دمشق ) .
- محمد ماهر موقّع ( رئيس تحرير سابق لجريدة الجماهير بحلب ) .
- محمد كامل قطّان ( مدير الثقافة في حلب ) .
- المحامي فوّاز الخوجة ( قانوني وباحث جنائي من دمشق ) .
- الدكتور محمد منير الشويكي الحسيني ( الأمين العام لأنساب السادة الهاشميين في سورية )
- أديل برشيني ( شاعرة من حلب ) .
- بيانكا ماضيّة ( إعلامية من حلب ) .
- ليث المصري ( باحث من دمشق ) .

جمجمة سليمان الحلبي والبحث عنها في باريس

ثلاثة أيام من البحث المتواصل عن جمجمة البطل الوطني سليمان الحلبي في باريس ، بدأتُها أولاً في متحف الأنفاليد ( مكان وجود ضريح نابليون بونابرت وضريح كليبر ) رافقني فيها طالب الدكتوراه في الفلسفة في جامعة السوربون الأستاذ محمد الطاغوس المعيد في جامعة حلب ، والذي بادر إلى مساعدتي معتبراً نفسه واحداً من أعضاء اللجنة الوطنية الشعبية المطالبة باسترداد جمجمة ورفات سليمان الحلبي من باريس ، ومبادراً إلى السؤال في المتاحف التي زرناها – باعتباره يتكلم الفرنسية جيداً – عن مكان وجود جمجمة كليبر لنستطيع الوصول إلى جمجمة سليمان الحلبي ، فكما هو معروف عندي أنه عند إنشاء متحف الأنفاليد خصص في إحدى قاعات المتحف اثنان من الرفوف : رف أعلى وضعت عليه جمجمة الجنرال كليبر ، ورف أدنى تحته .. وضعت عليه جمجمة سليمان الحلبي وإلى جانبها لوحة صغيرة مكتوب عليها : جمجمة المجرم سليمان الحلبي ، وأن الجمجمتين لا تزالان معروضتين في المتحف المذكور إلى اليوم . كنا نسأل عن كليبر المعروف لدى الفرنسيين لنصل إلى سليمان المعروف لدينا ، وحين سألنا بداية ، الموظف الذي استقبلنا في متحف الأنفاليد عن مكان ضريح كليبر وجمجمته ، أكد أننا لا يمكننا زيارة ضريح كليبر ؛ لأن زيارته ممنوعة إلا لأقربائه وبتصريح خاص ، إلا أن ذاك الموظف أشار إلى مكتبة الأنفاليد للسؤال عما يفيدنا ، وعند دخولنا المكتبة وسؤالنا الموظف هناك عن كليبر ، رد متسائلاً هو الآخر : هل هو فرنسي ؟ وهنا كانت الدهشة التي أصابتنا جراء هذا التساؤل ، وضحكنا في سرّنا ومشينا في أروقة المكتبة نتصفح المعاجم والكتب التي ربما تفيدنا بشيء عن كليب.
ثم ما لبث ذاك الموظف أن نادانا بناء على طلب من موظفة الإنترنت التي سألها هو بدوره عن كليبر ، وما كان من تلك الموظفة إلا أن طبعت لنا صفحتين من الإنترنت ، فيهما ما يشير إلى الكتب التي تتحدث عن سيرة الجنرال كليبر .
لم تكن هذه ضالتنا ، وإنما ضالتنا جمجمة سليمان الحلبي … خرجنا من الأنفاليد خاويي الوفاض ولم أجد بداً من إرسال رسالة عبر الهاتف النقّال إلى الصحافي والمؤرخ هاني الخيّر لأسأله عن مكان وجود الجمجمة بالضبط ، فما كان من الأستاذ هاني إلا أن أجاب على رسالتي بأن الجمجمة موجودة في متحف الإنسان بقصر شايّو أو في المتحف الجنائي بباريس. واتجهنا إلى متحف الإنسان في قصر شايّو الواقع بالقرب من برج ايفل ، بعد أن أضنانا التعب ، ولكن في نفس كل واحد منّا شغف لرؤية جمجمة هذا البطل وهي تتربع على أحد الرفوف أو محفوظة في جام من البلور .
وتذكرت ما كان كتبه الدكتور شاكر مصطفى في كتابه ( بيني وبينك ) من أن ( هما جمجمتان جارتان في متحف الإنسان بقصر شايو " في باريس " علبتان فارغتان من العظم الأبيض تسكنان هناك ، بدل القبر ، في جامين أخوين من البلور ، كتبوا تحت الأولى (جمجمة مجرم : سليمان الحلبي ) وتحت الجارة الأخرى ( جمجمة عبقري : ديكارت ) .
دخلنا المتحف مطمئنين إلى مكان وجود الجمجمة إلا أن التوتر بدأ يتسلل إلى أعصابي ، واللهفة بدت واضحة في محياي ، وكانت قوة ما تدفعني إلى دخول أية قاعة من القاعات لرؤية ضالتي ( جمجمة سليمان الحلبي ) .
وهناك بالفعل جمجمة ديكارت فيلسوف فرنسا الشهير كما شاهدناها في الفيلم الذي يعرض في بهو المتحف ، بينما بقي علينا التأكد من وجود جمجمة سليمان الحلبي بقربها أو مقابلها … وسرحت بخيالي قليلاً ، وشعرت بأن صوتاً يناديني من الداخل ، هل كان يدري سليمان الحلبي أن فتاة من بلاده وهي من اللجنة الوطنية لاسترداد جمجمته القابعة هنا ورفاته الموضوع في حديقة الحيوانات والنباتات ، وإعادتهما إلى مسقط رأسه حلب ، هل كان يدري أنها كانت تحمل له رائحة بلاده وأهله ، وهل تنسم عبق تلك الأرض من خلالها ، وهل كان يعلم أنها بعد مئتي وست سنوات من إعدامه ، جاءت تبحث عنه لترى فيه هالة النور التي تشع من عظام الأبطال الذين يدافعون عن أوطانهم ببسالة ووطنية ؟!.
وخلت أنني أقول للحلبي : ربما قد تأخرنا ياسليمان الحلبي ، لكننا نود اليوم إعادة رفاتك إلى مسقط رأسك حلب ، لتدفن فيها فتكرّم أيما تكريم يستحقه أمثالك ممن بذلوا أرواحهم رخيصة من أجل الوطن وحريته واستقلاله .
من يحيي ذكراه في حلب ؟!
ولكن من يحيي ذكراه هنا في سورية ؟ وفي حلب مسقط رأسه تحديداً ؟ ولعل اللجنة الوطنية الشعبية التي قمنا بحملة التواقيع من خلالها منذ الشهر الأول من العام 2006 للمطالبة باسترداد جمجمة ورفات البطل الشهيد سليمان الحلبي والتي تبناها الصحافي هاني الخيّر ، تسعى إلى أن تحيي ذكراه بعد تسليمها عريضة التواقيع للسفير الفرنسي بدمشق ، وبدوره إلى رئيس الجمهورية الفرنسية جاك شيراك ، لأنه قد آن الأوان لأن يعود هذا الشهيد إلى مسقط رأسه ، فالمجرم في فكر من اعتدى على الأراضي العربية لاحتلالها ، وكان عدواناً سافراً في وحشيته على أهل مصر ذات يوم ، هو بطل قومي في فكر من نهض من أراضيهم ، وهو اليوم يمثل قدوة لمن يرى في الاستشهاد طريقاً إلى تحرير البلاد من غدر المعتدي الغاصب ، وهو بطل حقيقي أسقط قائد الحملة الفرنسية كليبر بعدة طعنات فأرداه قتيلاً ، ليسقط تلك الحملة بعد عام واحد ، فيرحل المحتل جارّاً أثواب هزيمته ، وتفتح مصر بعدها صفحة جديدة من صفحات تاريخها الحديث 

افضل تسعة مدن سياحية في العالم


افضل المدن السياحية في العالم  افضل تسعة مدن سياحية في العالم  صور افضل مدن سياحية في العالم

1. ريو دي جانيرو



ريو دي جانيرو من أكبر مدن اليرازيل تعني نهر يناير باللغة البرتغالية . تعتبر من المدنِ الأكثر جمالاً في العالم من قبل الكثير.

و هي مدينة تقع في جنوب شرق البرازيل
المدينة كانت عاصمة للبرازيل في اعوام ( 1763 - 1960 ) و كانت عاصمة للامبراطورية البرتغالية (1808 - 1821 )
تعرف المدينة باسم ريو و تلقب ب The Marvelous City اي المدينة الرائعة

المدينة مشهورة بمكانها الطبيعي المدهش و احتفالات كرنفالها و ما يصاحبه من مظاهر احتفال سامبا و موسيقى و مشهورة بشواطئها السياحية

بعض المعالم المحلية الاكثر شهرة بالاضافة الى الشواطئ تتضمن التمثال العملاق المشهور عن البرازيل

و اطلقوا على التمثال اسم السيد المسيح المخلص و يقع في اعلى جبل كوركوفادو
و من اجمل الاماكن ايضا في ريو يوجد جبل سوجارلوف و يتميز بوجود التلفريك يدور من حوله

ويوجد في المدينة اكبر ملعب كرة قدم "الماركانا" .



2. سيدني



سيدني هي مدينه في نيو ساوث ويلز الأسترالية، وأكبر وأقدم مدينة في أستراليا (أكتشفت في 1788). مع عدد سكاني قدره 4.3 نسمة بمعدل كثافة سكانية يقارب 345.7 hab/km² كما تعتبر سيدني أكبر مركز اقتصادي وتجاري وثقافي في أستراليا.
تعد سيدني من المناطق التي لها اتجاه سياحي محلي وعالمي، وتعد أيضاً من أجمل مدن العالم والأفضل صلاحاً للمعيشة.
تقع سيدني بين المحيط الهادي في الشرق والجبال الزرقاء في الغرب. بها أكبر ميناء طبيعي في العالم، ميناء جاكسون، وأكثر من 70 ميناء وشاطئ.
تنقسم المدينة الى حوالي 300 حي و الى 38 منطقة محلية الحكم
منطقة الاقتصاد المركزية تمتد حتى كيلومترين من خليج سيدني. يوجد بها ناطحات سحاب كثيرة وكذلك العديد من البنايات الجميلة، منها مبنى بلدية سيدني، ومبنى الملكة فيكتوريا.
توجد بسيدني العديد من المباني السياحية لعل اشهرها مبنى الاوبرا و كذلك جسر هاربور.


3. فينيسيا



البندقية أو Venice عاصمة إقليم فينيتو الواقع في شمال شرق ايطاليا. يقدر عدد سكانها 271 الف نسمة, وهي عاصمة مقاطعة فينيتسيا المدينة عبارة عن عدة جزر متصلة ببعضها عن طريق جسور و تطل المدينة على البحر الأدرياتيكي. تعتبر المدينة من اهم المدن الايطالية ومن اكثر المدن جمالا في ايطاليا لما تتمتع به من مباني تاريخية يعود أغلبها إلى عصر النهضة في ايطاليا و قنواتها المائية المتعددة ما يجعلها فريدة من نوعها على مستوى العالم. كانت تتمتع البندقية بحكم ذاتي اثناء العصور الوسطى وما بعد ذلك و كانت تسمى جمهورية البندقية او Republic Of Venice و تعتبر من اهم مرافئ اوروبا تجاريا واثناء الحملات الصليبية و تتمتع بقوة بحرية هائلة.


4. ابنزل



تتميز مدينة أبنزل بالمنازل المطليه بالألوان الزاهيه في مركز المدينه والذي يشتهر بخلوه من السيارات مما يظفي عليها سحراً إضافياً لا يعادل إلا سحر الريف السويسري المحيط بها ، والذي يتكون من مجموعة قرى جميلة وتلال دائريه تغطيها المزارع بأزياء محلية يتميز بها أهلها .



5. هونغ كونغ



تقع هونغ كونغ في جنوب شرقي البر الصيني. وتتكون من جزيرة هونغ كونغ وشبه جزيرة كولون والأراضي الجديدة (تشتمل على أكثر من 235 جزيرة صغيرة). مساحتها الإجمالية 1092 كيلومترا مربعا، وتعداد سكانها 6725 ألف نسمة، 95% منهم صينيون. هونغ كونغ مدينة عالمية كبيرة في الوقت الحاضر، ومركز دولي هام للشؤون المالية والتجارية والنقل البحري والسياحة والمعلومات في منطقة آسيا والباسيفيك، وتحمل أيضا لقب "لؤلوة الشرق".


6. النمسا



في قلب أوروبا النابض وهي عالم راق متألق يزخر بالفن المعماري والقصور والموضة والأناقة فترى بها القصور الفاخرة وسط الحدائق الغناء الزاهية والمباني التي تزين سقفها تماثيل وزخارف سخية وأروع الفنون في قطع الآثار العتيقة وبالنسبة لرياضة الشتاء فالنمسا لا نظير لها أما الفنون الجميلة فلن تجد مثل النمسا لها موطناً

وتعتبر فيننا قلب النمسا و تلعب المقاهي والمطاعم دوراً كبيراً في حياة أهل فيينا الوجبات الشهية الخفيفة وأنواع الكعك اللذيذة والوجبات الشاملة تجدها جميعاً في أطعمة فيينا الرائعة .



7. باريس



تشتهر باريس بتاريخها الغني ، وجمال الهندسة المعمارية والتنوع الثقافي، وتبقى باريس إحدى أكثر المدن في العالم من حيث عدد الزائرين. باريس كانت دائما خلية للنشاط الفني والفكرى بمتاحفها ال134و 170 مسرح والجامعات المشهورة عالميا والمهرجانات الثقافية على مدار العام.
باريس أيضا هى عاصمة الموضة والتصميم وهى مشهورة بمحلات الأزياء ، ومراكز التسوق الكبرى والمصممون الشبان .

ومن الاماكن الي ينصح بزيارتها في باريس :برج ايفل,الشانزيليزيه.


8. كيب تاون



تعتبر كيب تاون العاصمة التشريعية وهي من اقدم المدن في جنوب افريقيا، وتعد واحدة من المدن الكبيرة، وهي مدينة عصرية محافظة على تراثها القديم وفيها عمارات تاريخية، لكنها بسرعة توائم بين الماضي والحاضر، فعشرات المباني الحديثة والعمارات المرتفعة، تتفيأ مكاناً بارزاً في المدينة، ولأن السفن الدولية تقف في موانئها فإن البحارة يجدون متعة في قضاء بعض الوقت في ارجائها.
وكيب تاون مدينة مليئة بالحركة والنشاط، ففيها المطاعم المتنوعة والاسواق والمجمعات التجارية، والمقاهي والحدائق، بيد أن أبرز معالمها الشواطئ الكبيرة التي تتقاسم ضفتي المحيطين، الأطلسي والهندي، بالاضافة لوجود الشواطئ الرملية ذات الطبيعة الساحرة، وليس بعيداً عن قلب المدينة ترتمي على احضان الطبيعة واحات خضراء تمتلئ بآلاف الهكتارات من مزارع العنب والفواكه ومزارع تربية الحيوانات وبينها النعام .



9. اسطنبول



إسطنبول هي أكبر مدن الجمهورية التركية. كانت في السابق تعرف تحت اسم القسطنطينية عاصمة للإمبراطورية البيزنطية. غُيّر اسمها بعد الفتح (الإحتلال) الإسلامي لها لإسطنبول وجُعلت عاصمة للخلافة الإسلامية العثمانية. .تقع اسطنبول على مضيق البوسفور. هي أحد المدن الضخمة القلائل في العالم التي تقع على قارتين أوروبا وآسيا. حسب احصائية عام 2006 كان مجموع سكان المقيمين في اسطنبول 10,034,830 ومع الضواحي المتلاصقة بها تصبح أكثر من 12 ملايين نسمة وهذا ما يجعلها أضخم المدن الأوروبية. اليوم تشكل إسطنبول والمناطق المحيطة فيها عصب الحياة الإقتصادية التركية وبوابة أوروبا على الشرق .

كيفبة تفعيل PESEdit 2011_Patch 0.3

باتش pes 2011
كيفبة تفعيل PESEdit 2011_Patch 0.3

كيفبة تفعيل PESEdit 2011_Patch 0.3
كيفبة تفعيل PESEdit 2011_Patch 0.3

مايكرسوفت تطرح الجيل الجديد من نظام تشغيل الهواتف المحمولة ويندوز 7

مايكرسوفت تطرح الجيل الجديد من نظام تشغيل الهواتف المحمولة ويندوز 7


موبايل ويندوز سفن  محمول ويندوز سفن موبايل ميكروسوفت محمول ميكروسوفت محمول مايكروسفت الجديد محمول ويندوز


سان فرانسيسكو : الألمانية
تعتزم إمبراطورية برمجيات الكمبيوتر الأمريكية العملاقة مايكرسوفت طرح الإصدار الحديث من نظام تشغيل الهواتف المحمولة "ويندوز فون 7" يوم 11 أكتوبر الحالي في ظل منافسة شرسة من جانب أنظمة التشغيل الأخرى وبخاصة "آي فون" من إنتاج آبل و"أندرويد" من إنتاج جوجل.
وذكرت الشركة أنها تعتزم تنظيم حفل في نيويورك لطرح النظام الجديد حيث من المتوقع أن تعرض الشركة أجهزة هواتف "سامسونج" و"إل جي" و"إتش.تي.سي" التي تعمل بنظام التشغيل الجديد. ولم يتضح بعد موعد طرح أجهزة الهاتف المحمول المزودة بنظام التشغيل الجديد للعملاء رغم أن المحللين يعتقدون أن الهواتف يمكن أن تطرح في أسواق أوروبا في أكتوبر الحالي وفي الولايات المتحدة في الشهر التالي.
ويأتي الإعلان عن النظام الجديد بعد يومين فقط من إقامة مايكروسوفت دعوى قضائية ضد شركة موتورولا لإنتاج الهواتف المحمولة التي تعمل بنظام أندرويد بدعوى انتهاك حقوق الملكية الفكرية ، وهي الخطوة التي تؤكد حجم المنافسة الضارية بين مايكروسوفت وجوجل وآبل في سوق أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة.
ويقول محللون إن عدم تحديث نظام تشغيل ويندوز فون خلال الفترة الماضية جعل مكانة مايكروسوفت في هذه السوق تتراجع إلى الدرجة التي دفعت بنك جولدمان ساكس الاستثماري إلى إصدار توصية للمستثمرين في البورصة بعدم الاستثمار في أسهم الشركة نظرا لضعف وجودها في هذه السوق المتنامية. وفي مقابلة مع صحيفة وول ستريت جورنال ، قال ستيف بالمر الرئيس التنفيذي لمجموعة مايكروسوفت إن الشركة "خرجت من إحدى دورات" الهاتف المحمول لكن "ويندوز فون7" سوف يمكنها من استعادة حصتها من هذه السوق. ويختلف "ويندوز فون7" عن "آي فون" و"أندرويد" في أنه يركز وظائف الهاتف المحمول حول محاور محددة بدلا من مجرد عرض قوائم بالتطبيقات أمام المستخدم فقط.

سمات ومظاهر فصل الخريف


سمات ومظاهر فصل الخريف | صفات فصل الخريف | سمات الخريف | فصل الخريف | الخريف 

يبدأ فصل الخريف هذا العام بمشيئة الله في يوم  2010/9/23 م الموافق 1431/10/14 هـ ويوافق يوم الخميس القادم وفصل الخريف يعتبر فصل انتقالي ما بين الصيف والشتاء ولهذا الفصل العديد من السمات من أهمها بداية تغير الجو وإنكسار الحر تدريجيا حتى الوصول إلى فصل الشتاء . ولفصل الخريف عدة منازل تبدأ من سهيل وإنتهاء بالوسم .
ابرز التغيرات في فصل الخريف هو نهاية الحر واعتدال الجو وفي بعض المناطق تنفض الأشجار أوراقها استعداداً لفصل الشتاء ويكون ذلك بشكل كبير في المناطق الباردة . والجدول السابق يوضح منازل فصل الخريف واسماء النجوم وعدد أيام كل نجم منها ومتى تبدأ وتنتهي كل فترة منها وأبرز سمات كل منزلة من تلك المنازل

اكبر البحيرات العذبة في افريقيا بحيرة فيكتوريا

اكبر البحيرات العذبة في افريقيا بحيرة فيكتوريا 

بحيرة فكتوريا أكبر البحيرات العذبة في إفريقيا ما هي اكبر بحيرة في العالم؟اكبر بحيرات العالم اكبر بحيات عذبة في العالم صور اكبر بحيرة في العالم

اكبر بحيرة في افريقيا
 بحيرة فيكتوريا

بحيرة فيكتوريا هي ثاني أكبر بحيرة للمياه العذبة في العالم من حيث المساحة والأكبر في أفريقيا كما أنها أكبر بحيرة استوائية في العالم. تبلغ مساحتها (68870) كلومترا مربعا. تعد بحيرة فيكتوريا إحدى البحيرات العظمى الإفريقية  وتطل عليها ثلاث دول هي كينيا وأوغندا وتنزانيا كما تضم البحيرة حوالي 3000 جزيرة أصبح بعضها وجهة لكثير من السياح.
ينبع من هذه البحيرة نهر النيل الأبيض ، وكان أول من تكلم عن هذه الحقيقة الرحالة العربي الإدريسي  حوالي 1160 م والذي خلف خريطة دقيقة للبحيرة.  ..  أكمل القراءة..

يرجع اسم البحيرة إلى الرحالة البريطاني جون هانين سبيك (John Hanning Speke) الذي يعتبر أول رحالة أوروبي يصل البحيرة سنة 1858 م وأطلق عليها اسم الملكة البريطانية آنذاك
مساحة بحيرة فكتوريا 000 68 كيلومتر مربع مقسمة بين كينيا (6 في المائة)، وأوغندا (45 في المائة) وتنزانيا (49 في المائة)


موقع بحيرة فكتوريا بين تنزانيا وكينيا وأوغندا

 بحيرة فيكتوريا


 بحيرة فيكتوريا

 بحيرة فيكتوريا


مواضيع اخري مشابهه

مشاهدة مباراة بلاكبول و وست بروميتش البيون بث مباشر Blackpool vs West Bromwich Albion الدوري الإنجليزي الممتاز

مشاهدة مباراة الاردن و كوريا الشمالية بث مباشر ربع نهائي كأس اسيا للناشئين

لتكبير الشاشة اضغط مرتين مع بعض على القناة


بنات كوىتىات جمىلات


 بنات كوىتىات جمىلات| بنات الكويت الجميلات | اجمل بنات الكويت | صور بنات الكويت | اجمل كويتيات
 بنات كوىتىات جمىلات| بنات الكويت الجميلات | اجمل بنات الكويت | صور بنات الكويت | اجمل كويتيات
 بنات كوىتىات جمىلات| بنات الكويت الجميلات | اجمل بنات الكويت | صور بنات الكويت | اجمل كويتيات
 بنات كوىتىات جمىلات| بنات الكويت الجميلات | اجمل بنات الكويت | صور بنات الكويت | اجمل كويتيات

بنات الكويت الجميلات | اجمل بنات الكويت | صور بنات الكويت | اجمل كويتيات


مسك الكويتية

بنات الكويت الجميلات | اجمل بنات الكويت | صور بنات الكويت | اجمل كويتيات



مسك

بنات الكويت الجميلات | اجمل بنات الكويت | صور بنات الكويت | اجمل كويتيات


صور مسك الكويتية

بنات الكويت الجميلات | اجمل بنات الكويت | صور بنات الكويت | اجمل كويتيات


بنات كويتيات


بنات الكويت الجميلات | اجمل بنات الكويت | صور بنات الكويت | اجمل كويتيات


صور بنات الكويت صور بنت كويتية صور كويتيات kwt



صور بنات الكويت صور بنت كويتية صور كويتيات kwt



اجمل بنات الكويت
صورة بنات كويتيات

مواضيع اخري مشابهه









مشاهدة مباراة العراق و اليابان بث مباشر ربع نهائي كأس اسيا للناشئين

لتكبير الشاشة اضغط مرتين مع بعض على القناة

مشاهدة مباراة ازبكستان و سوريا بث مباشر ربع نهائي كأس اسيا للناشئين

لتكبير الشاشة اضغط مرتين مع بعض على القناة

مشاهدة مباراة استراليا و الامارات بث مباشر ربع نهائي كأس اسيا للناشئين

لتكبير الشاشة اضغط مرتين مع بعض على القناة

ثيمات جوال نوكيا 5200 - Nokia 5200 Themes - صور جوال نوكيا 5200

الان ثيمات جوال نوكيا 5200 

حمل الان اروح الثيمات و تذكرونا من صالح دعاكم دائما

و الان اترككم مع صور الجوال نوكيا 5200 قبل التحميل

دة اللون الازرق لجوال نوكيا 5200

و دة بقى اللون الاحمر لجوال نوكيا 5200

و دة اللون الاسود لجوال نوكيا 5200


و الان مع محتوى الثميزات

1- ثم عماد متعب لجوال نوكيا 5200
2- ثيم جوال كريستيانو رونالدو لجوال نوكيا 5200
3- ثيم ايتن عامر لجوال نوكيا 5200
4- ثيم توم اند جيرى لجوال نوكيا 5200
5- ثيم نور و مهند لجوال نوكيا 5200
6- ثيم افريل لجوال نوكيا 5200
7- ثيم سيارة هامر
8- ثيم تامر حسنى لجوال نوكيا
9- ثيم جوجو الممثلة الشابة

و الان مع رابط التحميل

http://www.mediafire.com/?lcipxb3skpsn1l9

حمل الان و لفك الضغط

كليك يمين ع الايكون

ثم اختار Extract here

بدون باسورد و تمتع بالشرح لتسطيب الثيم مع المرفقات

Mido Elbarudy

بالفيديو - عادل فتحى يؤكد كلام طولان عن رشوة الاهلى للحكام

اكد عادل فتحى كلام حلمى طولان فيما قاله عن مكالمة احد افراد الجهاز الفنى للنادى الاهلى مع محمد فاروق اللاعب على انه محمد فاروق ( الحكم) وذلك قبيل احدى المباريات الهامة فى الموسم الماضى من الدورى العام المصرى ، مشاهدة حوار عادل فتحى مع خالد الغندور 31-10-2010 فى برنامج الرياضة اليوم على قناة دريم 1


abuiyad

تعليق الصحف التونسية على هزيمة الترجى من مازمبى 5-0

تعليقات الصحف التونسيى على فوز مازمبى على الترجى 5-0 فى الكونغو فى المباراة التى اقيمت بينهما اليوم الاحد 31-10-2010 فى ذهاب نهائى دورى ابطال افريقيا 2010 ، فقالت صحيفة " الصحافة " التونسية عبر موقعها الالكترونى على الانترنت ان نادى الترجى لم ينجح فى تأمين فرصته فى نهائى ابطال افريقيا بعد الهزيمة من مازمبى 5-0 وارجعت الصحيفه سبب الهزيمة بخمسة اهداف الى الهفوات التحكيمية للحكم كوكو دجوبى حيث احتسب ركلة جزاء غير صحيحة لمازمبى كما قام بطرد بن منصور فى الدقيقة 24 من الشوط الاول مما افقد اللاعبين تركيزهم ، يذكر ان دجوبى قد ادار مباراة الاهلى وشبيبة القبائل فى نفس البطولة .

تصريحات لاعبى الترجى بعد الهزيمة من مازمبى 5-0

تصريحات لاعبى الترجى التونسى بعد انتهاء مباراة الترجى ومازمبى وهزيمة الترجى 0-5 امام مازمبى ، قال القربى لاعب وسط الترجى ان الحكم كانت رائحته خمر وهو ما جعله يدير المباراة بهذا الشكل واضاف نحن شباب وصلنا بجهدنا الى النهائى وسنتمسك بفرصتنا فى مباراة الاياب ، وقال مجدى تراورى لاعب الترجى : فى حياتى لم ارى حكما مثل هذا لقد منح مازمبى خمسة اهداف سهلة ولم يترك لنا اى فرصة ولو كان برشلونة او ريال مدريد اليوم فى الملعب لكانوا خسروا بنفس النتيجة ، اما المدرب المساعد للترجى فقد اشاد باداء لاعبيه اليوم فى مباراة مازمبى وقال سنبذل المجهود فى مباراة العودة وان كانت المهمة صعبة .

Vampire Diaries Episode 8 Rose Pictures


Vampire Diaries Episode 8 Rose: Pictures
Caroline help Tyler dealing with his new life as a wareworlf. Stefan and Damon both rescue Elena, for more details check those pictures form the 8th episode of the Vampire Diaries:
 71899 485553364082 167678004082 6995970 8242744 n Vampire Diaries Episode 8 Rose: Pictures
37122 485553379082 167678004082 6995971 4877736 n Vampire Diaries Episode 8 Rose: Pictures
73830 485553394082 167678004082 6995972 834508 n Vampire Diaries Episode 8 Rose: Pictures
67541 485553409082 167678004082 6995973 7045288 n Vampire Diaries Episode 8 Rose: Pictures

بالفيديو - مصالحة حلمى طولان ومحمد فاروق على الهواء فى برنامج كورة اونلاين 31-10-2010

مشاهدة تصالح محمد فاروق الحكم الدولى والذى ادار مباراة الاهلى وبتروجيت مع حلمى طولان المدير الفنى لبتروجيت على الهواء مباشرة من خلال مكالمة هاتفية مع برنامج كورة اون لاين والذى يقدمه محمد شبانه على قناة مودرن سبورت ، وهو اول مواجهة على الهواء مباشرة بين طولان وفاروق بعد تصريحات طولان الاخيرة عن رشوة الاهلى للحكام ومكالمة محمد فاروق لاعب الاهلى السابق
abuiyad

تحميل البرنامج الشهير TuneUp Utilities 2011



تحميل البرنامج الشهير TuneUp Utilities 2011
تحميل البرنامج الشهير TuneUp Utilities 2011
تحميل البرنامج الشهير TuneUp Utilities 2011 ، تنزيل برنامج الحماية و اصلاح الأخطاء TuneUp Utilities 2011
تنزيل برنامج الحماية ، البرنامج الحصري TuneUp Utilities 2011 ،

التحميـــــــــــــل :

جميلات سوريا 2010

جميلات سوريا 2010 صور جيميلات سوريا
اجمل بنات سوريا جميلات سوريا اجمل فتيات سوريا صور فتيات سوريا بنات سوريا اجدد صور بنات سوريا صور سوريات
كندة علوش

دينا هارون

ليليا الاطرش

جومانة مراد

امرات رزق

كاريس بشار

ندين تحسين بيك

سلافة معمار

سلاف فواخرجي





صور للممثلات السوريات صور اكثر من رائعه

سلاف فواخرجي

مرح جبر

يارا صبري


ديمة بياعة


رنا جمول


سلافة معمار‏


قمر خلف



تولين البكري



جيني إسبر




عبير شمس الدين



كندة علوش



لورا أبو أسعد




أمل عرفة



دينا هارون

ليليا الأطرش



كاريس بشار






روعة السعدي



 
//