فن التعامل مع رئيسك في العمل

تحميل فن التعامل مع رؤسائك من هنا

أنماط الرؤساء و كيفية التعامل معهم


أنماط الروؤساء


الطاغية

يعتقد هذا الرئيس انه والدك دون حب و عطف , يريد الطاعة العمياء له , لا يحتمل الأسئلة الكثيرة له و يعاملك كالطفل بطريقة سلبية و يتجنب الدخول في المناقشات , يريد أن يشعر الطرف الأخر انه في وضع غير مريح و غير واثق من نفسه و يشعره بأنه لا يقوم بعمل جيد أبدا , ينظر للشخص الواقف أمامه من فوق نظارته و يتعامل مع الأفراد بالتهديد لتحقيق ما يريد و كذلك يريد مكتبه كبيرا وواسعا .

كيفية التعامل معه ؟
محاولة إيجاد ثغرة في سلوكه أو مظهره
حاول أن ترجع سوء التصرف و السلوك إليه هو لا عليك أنت

لا تفقد ثقتك بنفسك عند التحدث إليه

قم بالثناء على بعض ما لديه مثل : مظهره , الساعة التي يرتديها , الجوال الذي يستخدمه

-
دعه يشعر بالارتياح لملاحظاتك

المحاولة لإرضاء غروره بان تطلب نصيحة في موضوع ما , اظهر له تقديرك لأفكاره ووضح له انك تتعلم منه الكثير



المتعب

لا يدعك تقوم بعملك فقط , بل و بعمل أشخاص آخرين و فيه بعض من صفات الطاغية و يعبر لك عن خيبة أمله فيك لعدم بذلك مجهودا اكبر , لا يهددك بالعقاب و لكن يظهر لك إن المنشأة ستتضرر لو لم تبذل جهدا اكبر , يعلم انك تعمل بعد ساعات الدوام و لكنه يقول لماذا تعمل لهذا الوقت المتأخر , ولا يقدر ظروفك الشخصية و النفسية

كيفية التعامل معه ؟

الفصل بين العاطفة و العلاقة مع الرئيس
الفصل بين الالتزام للعمل و بين الشعور الشخصي
إذا كان لديك عذر قوي عليك توضيح ذلك

اظهر له انك مستعد لمساعدته في أي وقت يحتاجك العمل فيه

لا تجارية في ملاحظاته العاطفية لجعلك تقوم بأعمال إضافية فوق طاقتك

لا تعتمد على الأعذار كثيرا في تبرير المواقف



اللوام
لا يتحمل مسئولية قراراته و أفعاله , يلقي اللوم على الآخرين

كيفية التعامل معه

الاعتماد على الحقائق لإثبات ما تريد معرفته
عدم نكران أي مسئولية قبل الحصول على المعلومات

التركيز على الحقائق لأنها تعطي الفرصة لرد اللوم عن الشخص و يهدئ من لوم الرئيس و تبرئ الموظف من أي لوم أو مسئولية

عدم الانفعال و إلقاء اللوم على الرئيس حتى بعد توضيح الحقائق و تركه يكتشف ذلك بنفسه بعد وضعها على مكتبه للقراءة و معرفة هذه الحقائق


الحالم

يعتقد ان كل أفكاره عظيمة , أفكاره إبداعية , ثقته بنفسه عالية جدا , يعيش في عالم أحلامه , و يعتقد أنها واجبة التنفيذ .

كيفية التعامل معه

لا تعتقد أن كل أفكاره قابلة للتنفيذ
لا تصدر أحكاما مسبقة بان كل أفكاره أحلاما

اسأله عن أسبقية التنفيذ
لا تقل ليس الوقت لتنفيذ أفكاره الحالمة حتى لا تخلق حاجزا بينكما

اعتمد على عنصر الوقت و اطلب المزيد منه لتنفيذ الفكرة

استفد من الإجراءات البيروقراطية الروتينية لتنفيذ أفكاره مثل الميزانية أو طلب تصديق من جهات عليا

ضع في بالك انك لا تتهرب من العمل بل من الأفكار الغير مفيدة

البركان المتفجر

يصرخ و يضرب على المنضدة و يعلو صوته بالتهديد و الوعيد , نوع من الرؤساء الغير جيدين يعتمد على تخويف مرؤوسيه , يقود اسلوبة الى قتل الإبداع , نشر السلبية , و التفكير في تغيير المنشاة .

كيفية التعامل معه

محاولة التعرف للدوافع
محاولة امتصاص الغضب قدر الإمكان و احتواء الموقف
السيطرة على أعصابك

النظر إليه مباشرة

تقديم عدة خيارات لمناقشة الموضوع و لحل الخلاف ولاتخاذ خطوات عملية في الحال , تأجيل النقاش لوقت آخر
انسحب بهدوء


الطيب

قلبه طيب , صادق و يتعامل مع الأمور بحسن نية , يفترض أن الناس ينطلقون من مبدأ الخير و الصدق , يحاول ألا يغضب احد , لا يغضب ولا ينفعل بسرعة و يفكر أن الناس يسلكون نفس طريقته في التعامل , يسهل استغلال طيبته , لا يمسك بزمام الأمور .

كيفية التعامل معه

عدم استغلال طيبته
لا تشعر بان الطيبة مبرر لك بالتكاسل و التسيب
قد تكون هنالك نوبة غضب قوية إذا شعر باستغلاله

اجعل من طيبته حافزا لك للمزيد من الإنتاجية

قم بمهام عملك بكل جد و إتقان و تفان

تعلم من خبرته و اسلوبة في التعامل



المتعجرف

يعتقد انه ذو خصائص فريدة , و يتعالى في تعامله مع الناس , و يحب إصدار الأوامر , و يكثر منها , يقلل من مساهمات الآخرين و يبخس أفكارهم , لا يميل إلى النقاش , وعلاقته مع الآخرين تميل إلى التوتر و الحذر , لايرى الجوانب الحسنة في الآخرين .

كيفية التعامل معه

حاول معرفة دوافع عجرفته
قد يكون تصرفة نتيجة نقص , فلا تحاول ان تفضح ذلك

قم بواجباتك على اكمل وجه و لا تعطه فرصه ليستحقرك

احترم آراءه في حدود العمل

قد يكون الموظف هو سبب عجرفته باهماله عمله و التقصير فيه

واجهه اذا دعا الحال الى ذلك و لكن بطريقة لا تجعله يفقد اعصابه


المدعي

يعتقد انه يفهم كل شيء و يفتي في ما يعرف ومالا يعرف , كثير الكلام , يحب الظهور و السيطرة , يعارض الناس فيما يقولون وقد تكون افكاره مغلوطه و ربما يميل الى الكذب او عدم الدقه , ومن اعتقاداته ان المدير يجب ان يكون ملما بكل شيء .

كيفية التعامل معه

لا تاخذ كل كلامه ماخذ الجد
حاول ان تبين له الحقائق بطريقه لبقه لا تفضح جهله
تاكد من معلوماتك التي تقولها

قدم ارائك في شكل بدائل

لاتقل (هذا الكلام خطأ)

الوالد

يعامل المرؤوسين كابنائه و يظهر لهم عطفه دون البوح به احيانا , واذا قسى يقسو قسوة الاب دون حقد او كراهيه , يقدم النصح و الارشاد ولا يفرق بين الموظفين على اساس عاطفي , ولا يبخل عليهم بخبرته و عمله و يفرح نجاحهم و تطورهم .

كيفية التعامل معه

تقديم الاحترام اللازم له
الاستفاده من خبراته و تجاربه

كن مهذب في التعامل معه سندا


البيروقراطي

يعشق الروتين , يعيد الاجراءات و اللوائح و النظم , يخاف من المسئولية و الخطا , يحبذ التعليمات مكتوبة , يتبع تسلسل السلطة او الادارة العليا , ويحمي نفسه ولا مجال عنده للابداع و يعمل بجد و لكن بدون ذكاء , مبدأة العام " حسب النظام " يكره شيء اسمه التغير .

كيفية التعامل معه

كن ملم باجراءات العمل
اجعل عملك متكاملا قدر الامكان حتى لا يرد لك لنقص ما

قدم له عدة خيارات يختار منها

وضح له السوابق ليسترشد بها

يمكنك تغييره و لكن ببطء

سيكون اثره عليك مدمرا ان كنت من الاشخاص اللذين يتاثرون بمن حولهم

قد يفيدك من حيث المعرفه بالقوانين و اللوائح التي تحكم العمل , ولكنه لن يفيدك من حيث النمو و التطوير



المساند

متواجد دائما مع المرؤوسين , يشجع على العمل المتميز , يوفر متميزات العمل , يتغاضى عن الهفوات الصغيره ينظر الى الجوانب المشرقه , يفتح للمرؤوس آفاقا جديده يرتادها , يتقبل الافكار الجديدة , يدع المرؤوس يتعلم من اخطائه , ولا يميل الى الشدة في التعامل , ومتفاعل مع المرؤوسين .

كيفية التعامل معه

عبر عن تقديرك لمساندته
استغل مساندته للرتقاء بادائك

كن عند حسن ظنه بك

لا تتردد في طلب مساعدته لك



الحاضر الغائب

غير مهتم بالعمل وما يدور فيه , ربما يكون مشغولا باعماله و اموره الخاصه , لا يدري عن الموظفين شيئا كثير التغيب و الاستئذان , يتكل في اداء العمل الى عدد مقرب من المرؤوسين الذين يفضلهم عن غيرهم , يصدر التعليمات ثم ينصرف , لا يتعلم المرؤوسين منه شيئا , تكون الرقابة لدية معدومة , مما يسبب التسيب و التكاسل بالعمل و بالتالي تقصير بواجبات العمل .

كيفية التعامل معه

يجب ان تقوم بما يوكل اليك من واجبات
كن حريصا على الا تصطدم معه خشية ردة فعل غير مرضية للطرفين

فكر في الانتقال الى موقع أخر لرئيس اكثر دقه بالعمل



المتقلب الرأي

لا يستقر على راي ثابت , غير متاكد مما يفعل , يخشى الانقاد , تنقصه الثقه بالنفس , يربك العمل برايه المتقلب , يفقد ثقة المرؤوسين فيه , يتردد المرؤوسين في القيام بالعمل خشية تغيير الرئيس لرايه .

كيفية التعامل معه

اخذ التعليمات منه مكتوبه
قدم له عدة خيارات

وضح له مزايا ما تفعله بالنسبة له و للدارة من ناحية عامه

لا تحتد معه بالنقاش
ردد له ما قاله و تاكد من صحه ما يقصده

حاول ان تقنعه بوجهة نظرك


الودود

يتعامل مع الناس بود و لطف , يتميز بحب الناس و الخير للاخرين و لكنه قوي الشخصية , يمكن ان يغضب ويثور , اذا شعر ان احدا يستغل معاملته الودوة

كيفية التعامل معه

مبادلته الود و بحسن المعامله
قم بعملك باكمل وجه و اللجوء اليه عند الحاجه لمعرفة بعض جوانب العمل التي تقوم بتنفيذها

لا تتجاوز حدودك معه مع محاوله ان تتعلم منه الطباع الحسنة في التعامل مع الاخرين

متصيد الاخطاء

لا يرى في الناس الا اخطائهم , يعتبر اكتشاف الاخطاء مصدر قوة له ليضع المرؤوس في موقف دفاعي , يستمتع باكتشاف الخطا , يعتبر الاشراف و الرقابه هي تصيد اخطاء الاخرين , ولا يثق بالمرؤوسين يغطي على اخطائه باخطاء الغير و بخلق جو من التوتر في العمل

كيفية التعامل معه

كن حريص على أداء عملك كما ينبغي دون اخطاء
تعرف على اسلوبة في الرقابه , و استفسر منه اذا استصعب عليك امر ما

راجع عملك قبل عرضه عليه مع تجنب الاخطاء التي وقعت بها سابقا

لا تتاثر سلبيا بكمية الاخطاء و اطلب منه توضيح ما هو صحيح


المتردد

غير واثق من نفسه , ويخاف من اتخاذ القرارات و يخشى الوقوع في اخطاء يحاسب عليها ولا يستقر على راي , وقد يصدر اوامر او يفعل شيئا ثم يغيره اذا شككه احد في صحته , قد تكون اهداف العمل غير واضحه بالنسبة له و يتميز بالضعف في اسلوبه الاداري .

كيفية التعامل معه

قدم له عدة خيارات و كن مستعدا لشرح كل منها مع تحديد افضلها و لماذا ؟
-
كن حاسما في التغبير عن رايك و ادعمه بالدليل و البرهان

لا تتردد كما يتردد و حاول ان تكون سندا له يرتكز عليه


العصبي
يغضب و ينفعل لاتفه الاسباب و يستعجل الامور بطريقته , قليل الصبر و مندفع في تصرفاته , يمكن استفزازه بسهوله , قد يتفوه بالفاظ جارحه , يمكن ان يكون عنيفا , قد تكمن وراء عصبية طيبة قلب , عصبيته يمكن ان تجلب اليه الكثير من المشاكل ,

كيفيه التعامل معه

لا تجارية في عصبيته
تعرف على الدوافع وراء سلوكه

دعه يهدا ثم ناقشه بهدوء و وضح له الاضرار و تقبل عذره اذا اعتذر
تفادى اللحظات التي قد يكون فيها عصبيا

المحبط

لا يشعر بدافع العمل , يشعر بانه مظلوم من رؤسائه و بالتالي لا يعتم بالعمل , نظراته داخلية و شخصية , قد ينعكس سلوكه سلبا على مرؤوسيه , ينغلق في عالمه الشخصي , ولا يهتم بامور العمل .

كيفية التعامل معه

حاول ان تقف بجانبه و تخفف عليه ما يشعربه وكن سندا له

لا تجعل احباطه ينتقل اليك و تعامل معه بكل اخلاص و جد
قد يكون المرؤوس سبب احباطه مع محاولة مواساته ورفع معنوياته , تقدير موقفه و تفادي جرح شعوره .


السماع

غير واثق من نفسه , يتخيل ان الناس تتحدث عنه , له مجموعه من المرؤوسين تنقل اليه الاخبار و يفضلها على الاخرين , و يمنحهم حوافز مما يسبب استغلال المرؤوسين له , سلوكه يخلق احقاد بين الزملاء , يقتل روح الفريق و التعاون .

كيفية التعامل معه

لا تكن ناقل للاخبار و نمام تنقل اخبار الزملاء للرئيس
تعامل معه باحترام و اظهر تقديرك له كرئيس
تاكد من صحة ما ينقل اليك من كلام عن الاخرين و خاصة الرئيس
اذا كانت لك ملاحظات سلبية عن رئيسك , احتفظ بها لنفسك او ناقشها معه شخصيا


الشكاك

لا يثق في احد و يشك في نوايا الكل , يغلب الجوانب السلبيه في سلوك الناس على الجوانب الايجابيه , يعتقد ان الاخرين يشكون فيه و يتحدثون وراء ظهره , يجب ان يتاكد من ان كل شيء يسير حسبما يريد .

كيفية التعامل معه

كن صادقا في تعاملك معه
قدم له الحقائق مدعمه بالارقام و الدلائل

اشرح له كل ما تقوم به

ارجع له وقت لاخر لتاخذ رايه

قدم له العمل مكتوبا

======================================================

أخطاء المرؤوسين

ما هي أخطاؤك التي تفعلها كمرؤوس عند التعامل مع رؤسائك، ويكون لهم الحق في الغضب والاختلاف معك؟!

الخطأ الأول: عدم إدراك المرؤوس للمسائل التي تهم المدير:

قد تؤدي عملك كمرؤوس، ولكن هذا العمل لم يتم بالصورة التي اتفقت مع مديرك عليها ولا بالسلوكيات التي تتفق وسلوكيات مديرك.

عليك أن: تصغي إلى ما يؤكده عليك، وأن تعرض عليه الأمور التي حددتها لكفاءة عملك والتي تبدو مهمة لك، اسأله عن وجهة نظره ورؤيته لهذا العمل. عند ذلك يمكنك أن تتعرف على أسلوب مديريك في العمل بشكل أفضل، واطلب منه التقييم باستمرار خاصة في الأمور التي تهمه جدًّا، حتى وإن كان مديريك ينشغل بالتوافه على حساب العمل الحقيقي، تذكر أن لديه ميزة ليست لديك وهي أنه ما زال المدير.

الخطأ الثاني: عدم العمل على إنجاح مديريك:

أنت تقوم بكل العمل ومديريك يجني الثمار، أنت تجتهد وتموت وراتبك لا يتناسب مع ما تقوم به، وكذلك لا تسلم من الانتقادات الدائمة من هذا الرجل!

ما هي المشكلة؟ تخيل لو كنت مكان المدير ماذا تتوقع من رجالك؟ أليس فرضًا عليهم أن يقدموا لك كل الدعم الذي يتوقع منك مديريك أن تقدمه له؟! وإذا أخطأت ولم تقدم العمل المفروض لإنجاح مديريك؛ فاعتذر له فورًا عن سوء الفهم الذي وقعت فريسة له، وابحث عن الفرص التي تتيح لك إظهار الإنجازات عن عملك. فالفرد الوحيد الذي يحتاج بشدة إلى أن يعرف مدى قدرتك هو مديرك، ولن تنال التقدير من الآخرين ومن الإدارة العليا بالشركة إلا إذا كان مديريك راضيًا عنك، عندئذ ستحصل على ما تستحق من التكريم والمكافآت والترقيات.

عليك بـ:

- إحاطة مديريك علمًا بالأعمال الجيدة التي تقوم بها.

- ساعد مديريك على الاستعداد لمواجهة ما قد يظهر من نقد؛ حتى لا تتركه فجأة يواجه أي نقد ليس مستعدًا له ما دامت هذه الأخطاء تدخل في دائرة اختصاصك.

إن أهم إسهام يمكنك أن تقدمه لنجاح مديرك هو نجاحك أنت في الأداء بفعالية.

الخطأ الثالث: الخضوع للمدير:

- افعل ما آمرك به، هذا أمر!

- حاضر.. أمرك وقرارك سليم يا فندم.

تخرج وأنت تستشيط غضبًا في أعماقك، فأنت الذي تعرف أن هذا القرار غير سليم، وهذا المدير ليست لديه جميع المعلومات.. أليس كذلك؟!.

هذه مسئوليتك، فالمدير لا يمكن أن يتخذ قرارًا صائبًا ما لم يكن يملك ما يكفي من المعلومات، وحين تخضع وتذعن مع أول بادرة اعتراض تصدر منه ستقلل من قيمتك أمام ذاتك وما أسوأ هذا، جزء من قيمتك يكمن في معرفتك العميقة للعمل ولكيفية ارتباطه بباقي أجزاء العمل، والفشل في أن انتقال هذه المعرفة لمديرك سيلحق بك وبعملك الضرر.

عليك بـ : الرجوع إلى مديريك، واطلب منه أن يعيد النظر في القرار الذي اتخذه بأسلوب لا يشكل أي تهديد له ولا ينطوي على أي تحد لسلطاته في اتخاذ القرار، ولكن يضمن له نقل كل المعلومات التي يحتاج إليها حتى يتخذ قرارًا أفضل.

وكن مستعدًا أن تتعرف على كل التفاصيل عن العمل وأهدافه ولمن ومن يستفيد منه، وماذا يقلق الإدارة في هذا العمل، وما هي الأمور التي لها أهمية، والمسببات التي ينبغي أن تضعها في اعتبارك حين تناقش معه العمليات وأساليب العمل.

واحرص على أن يشتمل أسلوبك في النقاش على الثقة بالنفس والاحترام في نفس الوقت.

لا تكن عدوانيًّا، ولكن كن حازمًا تنجح في مهمتك.

الخطأ الرابع: عدم اللعب باحتراف ضمن الفريق:

- إنهم لا يقدرون الإسهامات الحقيقية التي أقدمها للشركة.

- مديري يظن أنني أسعى لشغل منصبه أو الاستئثار بعمل آخر لنفسي.

- يرون أنني أجعل نفسي دائمًا أبدو بمظهر جيد، وخاصة إذا كان هذا على حساب الآخرين.

- يرون أنني غير متعاون، ولا أقدم الدعم للآخرين عاجلاً وآجلاً.

كل هذا صحيح فأخطأت فيه.

عليك بـ:

- عدم الاستئثار بالمجد إذا ما انتهيت من أحد الأعمال بنجاح.

- لا تعترض علنًا إذا ما اختلفت في الرأي مع مديرك.

- لا تنشر الأخبار السيئة عندما تعتقد أن مديرك قد اتخذ قرارًا في غير محله، أو عندما يفشل في عمل ما، أو عندما تبدو بعض الأمور غير منظمة أو مرتبكة.

- لا تقابل كل شيء بالرفض.

- أقنع مديرك بأنك تلعب لمصلحة الفريق من خلاله.

- اقتسام الفضل في إنجاز الأعمال مع الآخرين حين يكون لهم نصيب فيه.

- عالج الأخطاء وخلافات الرأي بأسلوب حساس، اعترض بهدوء وبدون اعتداء على آراء الآخرين.

- لا تخرج مسائل وأسرار عملك، بل حسن أموره، وكن دعامة قوية ترتكز عليها ثقة الآخرين فيك.

- شجع أفكار الآخرين، ولا تقف في وجه التجديد والابتكار بتوجيه النقد لكل فكرة جديدة.

إذا كنت لا ترتكب أي خطأ، فلا بد أنك لا تجدد ولا تبتكر بالمرة.

الخطأ الخامس: الاعتذار عن الأعمال ذات المخاطرة النسبية:

إنني لا أعرف كيف أقوم بهذا العمل؟ لم أحاول أبدًا في عمل كهذا لا..لا..لا.. أنا غير مستعد بالمرة لقبول هذه المهمة.

لا بد أن تأخذ بعض الوقت حتى تتعلم وتمارس قبل أن تؤدي هذه المهمة.

هذا خطأ، فما العمل إلا سلسلة من المخاطرات. والشركة التي تتقدم تتأخر في الواقع؛ ولذا فإن التغيير وما ينطوي عليه من مخاطرات لا مفر منه، ووظيفتك هي أن تدير هذه التغييرات بأسلوب يزيد من احتمالات النجاح، ويقلل من إمكانية الفشل. عليك أن:

- تخبر مديرك بأنك قد أعدت النظر في موقفك واطلب عقد اجتماع للبدء من جديد في هذه المهمة.

- قيّم المخاطرات على أرض الواقع، وحدد المهارات التي تحتاجها والتجهيزات المطلوبة.

- احصل على الدعم من رجالك وموظفيك.

- قم بإعداد خطة عمل للمشروع، وحدد نقاط القوى والضعف والتهديدات والفرص التي أمامك.

- ابدأ الآن ودون تردد.

الخطأ السادس: آسف.. هذا ليس من طبيعة عملي:

عندما اتفقنا سويًّا على طبيعة عملي لم يكن هذا من ضمنها لا لن أقبل مطلقًا أداء هذا العمل، صحيح أن هذا العمل يليق بي ولا يجرح كرامتي ولكن لا لن أقبل.

- إن إبلاغ مديريك بأنك غير مستعد لأداء إحدى المهام يعد خرقًا لواحدة من الوصايا الرئيسية للعمل، وهي "عليك أن تشترك بحماس في أي مهمة معقولة يطلب منك مديريك المساعدة في أدائها".

لماذا؟

لأن: مديريك يعتمد عليك في مساعدته.

- عدم أدائك للمهمة يعني أنك لاعب غير محترف لا تلعب لمصلحة فريقك.

- رفضك يزيد من أعباء مديريك، ويجعله يبحث عمن يقبل هذه المهمة.

عليك بـ:

- الإسراع بمقابلة المدير وإبلاغه بأنك راجعت أعباءك الوظيفية، ووجدت أنه من الممكن أن تؤدي المهمة، وأنك لم تكن تحاول التملص أو الهروب من العمل، ولكن كنت تريد التأكد من أداء كل أعمالك بأقصى فعالية.

- حدد مع مديرك الفترة الزمنية اللازمة للمهمة، وأبلغه بأنك بعد فترة محدودة سوف تنشغل في عملك الأساسي مع أداء هذه المهمة المسندة إليك بأقصى طاقة ممكنة وحماس منقطع النظير.

- حين تكون أعباؤك الوظيفية كبيرة بدرجة تجعل أي مهمة إضافية تنعكس بالسلب على قدرتك على أداء الأعمال التي كلفت بها بالفعل، أحط مديريك علمًا بأنك لست في وضع يتيح لك أن تقبل أي عمل جديد.

هنا أنت شخص واقعي وليس غير متعاون. وإذا أصر مديريك على تكليفك بالمهمة الإضافية، فراجع مهامك الحالية وما الذي يمكن تأجيله وما يُؤدى الآن، وابحث المهام الممكن اختزالها وتقليصها.

لا تقبل مهمة لست مؤهلاً لأدائها، حتى لا يلحق الضرر بك وبمديريك وبشركتك بدلاً من أن يعود عليك بالنفع.

لا تنس دائمًا أن تحافظ على مديريك فيحافظ عليك رجالك. نجاحك نجاح للجميع، وتقصيرك ضرر لك وللجميع.

نحن نحتاج إليك.

فكلنا في خندق واحد ونواجه عدوًّا مشتركًا، وهو أخطاؤنا جميعًا.. فلنسع لننجح ونصحح أخطاءنا.

تحميل فن التعامل مع رؤسائك من هنا

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
//