إسرائيل قلقه علي مستقبلها بعد عهد مبارك

أعرب وزير الدفاع الإسرائيلي «إيهود باراك» عن قلق بلادهالرهيب بعد تفويض الرئيس مبارك الصلاحيات لنائبه عمر سليمان، وقال: «إسرائيل قلقة جداً من إمكانية أن يضطر الرئيس مبارك للرحيل بسبب المظاهرات التي لم يسبق لها مثيل في شوارع مصر، وحينها ستصعد للسلطة حكومة  علاقة الصداقة بينها وبين إسرائيل أقل مما هي الآن».
<p dir="rtl">وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك (يمينا) ومدير المخابرات المصرية الوزير عمر سليمان في القدس المحتلة يوم 20 ديسمبر 2009</p>
وأشارت صحيفة  «معاريف» إلى أن «باراك» التقى الأمين العام للأمم المتحدة «بان كي مون» «من أجل مناقشته في الوضع في الشرق الأوسط» وخلال اللقاء شاهدامعا خطاب مبارك على شاشة التليفزيون، وبعد اللقاء عقد باراك مؤتمراً صحفياً ثم أجرى لقاءا مع محطة «ABC».


وعلى حد قول «باراك»، فإن الأحداث الأخيرة في مصر تسببت في تخوفات لدى الكثير من الإسرائيليين: «إسرائيل قوية، ولكننا يجب أن نستمر في متابعة الأحداث من أجل أن تبقى إسرائيل قوية ولزيادة الشعور بالأمن»، وأضاف: «علينا أن نستمر طوال الوقت في إيجاد سبل للوصول إلى واقع جديد، لأن التغيرات الجديدة تبدو أكثر خطورة».


وفي لقائه مع قناة«ABC» الأمريكية  قال «باراك»: «على العالم كله أن يشجع التغيير في مصر، ولكن يجب منحهم وقتاً بما فيه الكفاية كي لا تسقط الدولة في أيدي المتطرفين، دور العالم هو أن يقول لمصر، بصراحة، ولكن من خلف أبواب مغلقة، أننا مستعدون أن نكون إلى جواركم إذا تحركتم نحو التغيير».


وقال الإسرائيلي «إيهود باراك»  إن رسالته إلى الشعب المصري هي: «نحن نحترم حاجتكم منع سقوط السلطة في أيدي المتطرفين، نحن ندرك أنكم تحتاجون المزيد من الوقت، الفائزون الحقيقيون في أي انتخابات ستتم خلال 90 يوم، هم الإخوان المسلمون».


وقال «باراك» في المؤتمر الصحفي الذي أعقب لقائه بـ«بان كي مون»: «على إسرائيل أن تتوصل إلى تسويات مع كل جيرانها، علينا أن نعمل من أجل السلام، ولتقليل التوترات، على إسرائيل أن تعمل من أجل الوصول لسلام في الشرق الأوسط وعليها أن تعمل على استقرار الأوضاع في المنطقة مع كل جيرانها على الرغم من الصعوبات الموجودة في المنطقة»

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
//