جاجوار جاغوار لاندروفر اصبحوا هنود بعد شراء تاتا لهم

تاتا الهندية تشتري جاغوار ولاند روفر مقابل 2.3 مليار دولار

1955 (GMT+04:00) - 26/03/08

أحد كبار مديري شركة تاتا الهندية في مؤتمر صحفي
أحد كبار مديري شركة تاتا الهندية في مؤتمر صحفي

ديترويت، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أكدت شركة "تاتا موتورز" الهندية الأربعاء أنها ستتملك شركتي "جاغوار" و"لاند روفر" البريطانيتين مقابل 2.3 مليار دولار، وهو مبلغ يقل بنحو النصف عن المبلغ الذي دفعته شركة "فورد موتورز" الأمريكية لذات الصفقة.

وجاء إعلان "تاتا" المتوقع منذ وقت طويل، في بيان صدر صباح الأربعاء، وهي صفقة تتيح للشركة الهندية توسيع عملياتها والوصول إلى أسواق عالمية أكبر، وفقاً للأسوشيتد برس.

وقالت "تاتا" إن عملية نقل ملكية الشركتين ستتم بحلول نهاية الربع المالي الثاني.

من جهتها، قالت "فورد" التي تتخذ من ديربورن بميتشغان مقراً لها، إنها ستستغل أموال بيع الشركتين البريطانيتين لتعزيز جودة منتجاتها وعمليات تطويرها.

ويشار إلى أن فورد اشترت جاغوار مقابل 2.5 مليار دولار في العام 1989، بينما اشترت لاند روفر مقابل 2.7 مليار دولار في العام 2000، لكنها تعرضت لمصاعب كبيرة لاحقاً، وبدأت تبحث عن سبل للتركيز على منتجاتها الأساسية.

وكان الاتحاد البريطاني قد صرح في وقت سابق أن "تاتا" وافقت على بقاء العمال البريطانيين في مصانع الشركتين، البالغ عددهم 15300 عامل، دون تغيير يذكر.

فقد أكدت مصادر، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، أن مجموعة "فورد موتور" قد تسمى شركة "تاتا" بوصفها "المزايد المفضل" بين المزايدين لشراء "جاغوار" ولاند روفر".

ويشار إلى أن شركة" تاتا" تنافست مع ثلاث شركات للحصول على هذه الصفقة.

وتنافست "تاتا" مع شركة هندية أخرى هي "ماهيندرا آند ماهيندرا ليميتد"، بالإضافة إلى شركة استثمار أمريكية خاصة هي "وان إيكويتي بارتنرز."

وكانت الشركات الثلاثة تقدمت في بداية ديسمبر/كانون الأول الماضي بعروضها للشراء، والتي تراوحت ما بين 1.5 مليار دولار ومليارين، وفق أحد المصادر.



0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
//