"الفراعنة" يسيطرون على جوائز أنجولا 2010

"الفراعنة" يسيطرون على جوائز أنجولا
2010
المصريون سيطروا على جوائز البطولة الإفريقية

المصريون سيطروا على جوائز البطولة الإفريقية
لواندا - mbc.net

سيطر لاعبو المنتخب المصري على جوائز بطولة إفريقيا (أنجولا 2010)، بعدما نجحوا في نيل اللقب للمرة الثالثة على التوالي والسابعة في تاريخ "الفراعنة" دون أن يتعرضوا لخسارة واحدة منذ بداية المنافسات في دور المجموعات وصولا للمباراة النهائية، هذا بجانب تحقيقهم للكثير من الأرقام القياسية الجديدة خلال مشاركتهم في النسخة الـ27.

نال قائد المنتخب المصري أحمد حسن جائزة أفضل لاعب في البطولة، وهي المرة الثانية التي يتوج بها "الصقر المصري" بهذا اللقب، بعدما توج بها مسبقا في بطولة "مصر 2006".

وحصل عصام الحضري على جائزة أفضل حارس مرمى، للمرة الثالثة على التوالي؛ حيث توج باللقب نفسه عامي 2006 و2008.

وفاز محمد ناجي "جدو" بلقب هداف البطولة بخمسة أهداف على الرغم من أنه شارك في جميع المباريات كبديل، ولم يبدأ أي مباراة منذ صفارة البداية، ووصلت سيطرة المصريين إلى جائزة اللعب النظيف وحصل عليها أحمد فتحي.

الأرقام القياسية

الفراعنة أصحاب أرقام قياسية

جاءت المباراة النهائية في بطولة الأمم الإفريقية التي جمعت بين مصر وغانا، لتكون المحطة الأخيرة للأرقام القياسية للمنتخب المصري في البطولة الإفريقية، وسيكون على "الفراعنة" انتظار عامين آخرين لمواصلة تلك الأرقام خلال مشاركته في النسخة المقبلة عام 2012 في غينيا الاستوائية والجابون.

تأهل مصر للمباراة النهائية للمرة الثالثة على التوالي يعتبر إنجازا فريدا لم يتحقق على صعيد المنافسات القارية والعالمية، وهو النهائي الثامن الذي يخوضه الفريق المصري في بطولات إفريقيا، بالتساوي مع غانا التي غابت عن اللعب في المباراة النهائية لمدة 18 عاما، ودخلت مصر تلك المواجهة بهدف الفوز ليكون فريقها هو الأول في العالم الذي يفوز ببطولة قارية ثلاث مرات متتالية، والسابعة في تاريخ "الفراعنة".

لعب الفريق المصري 90 مباراة في البطولة الإفريقية، مسجلا 152 هدفا، وجاء الفوز على غانا ليكون رقم 54 في رصيد انتصارات المنتخب المصري في النهائيات الإفريقية.

حمل فوز مصر في المباراة النهائية أمام غانا رقمين قياسيين جديدين للفراعنة، الأول بعدم التعرض لأي خسارة في البطولة الإفريقية على مدار 19 مباراة، فالفراعنة تعادلوا في مباراتهم الأخيرة في بطولة (تونس 2004) أمام الكاميرون، ونالوا لقب أمم إفريقيا عام 2006 دون خسارة واحدة (5 انتصارات + تعادل)، وكررت نفس الإنجاز في بطولة 2008 (5 انتصارات + تعادل)، وحقق الفوز في جميع مباراياته وصولا للدور النهائي 2010 (6 انتصارات).

أما الرقم القياسي الثاني فهو عدد الانتصارات المتتالية (9 لقاءات) دون التعرض لأي خسارة أو تعادل، وطوال تلك المباريات تفوق المصريون فيها على منتخبات الكاميرون (1-0، 3-1)، كوت ديفوار في مباراة (4-1)، أنجولا (2-1)، نيجيريا (3-1)، موزمبيق (2-0)، بنين (2-0)، الجزائر (4-0)، غانا (1-0).

وعلى صعيد اللاعبين، أصبح الثنائي المصري عصام الحضري وأحمد حسن صاحبي الرقم القياسي في القارة الإفريقية بخصوص عدد الألقاب برصيد 4 لكل منهما؛ أعوام 1998 و2006 و2008، و2010، لكن يتفوق قائد "الفراعنة" على حارس مرماه بأنه شارك في جميع تلك البطولات أساسيا، فيما كان الحضري بديلا خلال بطولة 1998 التي أقيمت في بوركينا فاسو.

وتأتي مباراة دور النهائية بالنسبة لأحمد حسن لتكون بوابته الذهبية، لتحقيق رقم قياسي جديد في عدد المباريات الدولية التي شارك فيها مع منتخب بلاده، فبعد أن تساوى مع رقم حسام حسن (169 مباراة)، أصبح بعد مباراة غانا يملك 172 لقاء دوليا.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
//