الصحافة اليوم 30-9-2011..مليونية بلا اعتصام و سويسرا ترد أموال بن علي لتونس


 تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح الجمعة الموافق 30 سبتمبر وجاء على رأسها،
مليونية "استرداد الثورة" التي تشارك فيها العديد من القوى السياسية والحزبية في غياب الإخوان والسلفيين والتأكيد على عدم الاعتصام.
وبعيدا عن المليونية والصراعات السياسية فقد أكد وزير المالية الإعلان عن الحدين الأقصى والأدنى للأجور خلال أسبوعين، في الوقت الذي أكد فيه تقرير قلق إسرائيل من إعمار سيناء.
بينما واصل شيخ الأزهر رسائله القوية موجها تحذيرا شديد اللهجة هذه المرة للشيعة.

مليونية بلا اعتصام
أوضحت "الأهرام" أنه فى الوقت الذى أعلن فيه العديد من القوى السياسية مشاركتها فى مظاهرات اليوم فيما عرف بـ «جمعة استرداد الثورة وإنهاء الطوارئ»، حذر المجلس الأعلى للقوات المسلحة من أن أى مساس بالقوات المسلحة والمنشآت سيتم مواجهتها بكل شدة. وقد أكد الدكتور محمد مرسى رئيس حزب «الحرية والعدالة» ـ الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين ـ عدم مشاركة الحزب فى المليونية.
وقد حددت القوى المشاركة فى المليونية مطالبها فى إيقاف العمل فورا بقانون الطوارئ، وإيقاف المحاكم الاستثنائية، وتفعيل قانون الغدر لعزل الذين أفسدوا الحياة السياسية وعدم تمكينهم من التسرب إلى البرلمان من جديد، وتحديد موعد للانتخابات الرئاسية، وأن تكون تالية لنهاية انتخابات مجلسى الشعب والشورى، بحيث يتم اختيار اللجنة التأسيسية لوضع الدستور الجديد قبل منتصف العام المقبل، كما دعت القوى المشاركة إلى إلغاء المادة الخامسة من قانون مجلسى الشعب والشورى، بحيث يتاح للجميع التنافس على المقاعد الفردية، وطالبت بضرورة إلزام الحكومة باستعادة الأمن وتطبيق العزل السياسى.
وقد دعا حزب الوسط إلى المشاركة فى مليونية اليوم، وشدد ـ على لسان المهندس طارق الملط المتحدث الرسمى باسم الحزب ـ على أن الحزب نبه إلى أن المليونية سلمية، وضرورة ترك ميدان التحرير فى السادسة مساء، وأشار إلى أن الشعارات المرفوعة ستكون وطنية بعيدا عن تكريس أى فرقة.
ودعا حزب العدل الجماهير إلى المشاركة فى المليونية للمطالبة بالحفاظ على الثورة، وأهاب بيان الحزب بالجماهير المحافظة على الطابع السلمى للثورة، وعلى الممتلكات العامة والخاصة، وعدم الانسياق وراء المندسين.
وأعلن ائتلاف شباب الثورة مشاركته، كما أكدت حركة «6 أبريل ـ الجبهة الديمقراطية» مشاركتها، وذكر بيان الحركة أنها ستعطى فرصة أسبوعا كاملا لتحقيق المطالب، وتحتفظ بحق التصعيد فى حالة عدم تحقيقها.
ومن جانبها، أوضحت مجموعة ثورة الغضب المصرية الثانية مشاركتها، ودعت إلى بدء الاعتصام اليوم بالميادين، ومنحت مسئولى إدارة البلاد حتى يوم السادس من أكتوبر لإعلانهم الاستجابة للمطالب.
واكدت "روز اليوسف" ان المشاركين نفوا تبنيهم الدعوات التي انطلقت عبر مواقع التواصل الاجتماعي للتحرك في مسيرات نحو مقر وزارة الدفاع منعاً لحدوث أزمة جديدة مع المجلس العسكري.
عام جامعي حر
ذكرت "الاهرام" ان نحو ثلاثة ملايين طالب وطالبة يستعدون لاستئناف الدراسة بالجامعات والمعاهد العليا غدا فى ظل ظروف استثنائية أبرزها خلو 13 جامعة حكومية من رؤسائها لدواعى الإحالة إلى المعاش أو الاستقالة، فى حين رفض رؤساء ست جامعات أخرى ترك مقاعدهم، وهو ما ينذر بموجة جديدة من الاحتجاجات. وأعلنت عدة حركات وائتلافات تمثل الطلاب وأعضاء هيئات التدريس اعتزامها التظاهر والاحتجاج داخل الجامعات الست، والعمل على تعطيل الدراسة، وتجنب الدخول إلى قاعات المحاضرات لإجبار رؤساء هذه الجامعات على ترك مناصبهم.
صرح الدكتور معتز خورشيد وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى والتكنولوجيا لـ«الأهرام» بأن العام الدراسى الجديد بالجامعات عام دراسى جديد من كل الوجوه فالقيادات الجامعية معظمها جاءت باختيار حر ومباشر من أعضاء هيئات التدريس ووفقا لرغبة المجتمع الجامعى وبإشراف مباشر منهم، كذلك الطلاب سيختارون ممثليهم فى الاتحادات الطلابية بانتخابات حرة ديمقراطية دون تدخل من إدارة الجامعة. وأوضح أن المبالغ المخصصة لأعضاء هيئات التدريس للجودة والتى تقرر صرفها مع المرتب سيتم توزيعها على الجامعات فور وصولها من وزارة المالية بعد أن تم الاتفاق عليها للأساتذة والهيئات المعاونة.
رفع اسم سوزان مبارك من الممنوعين من السفر
كشفت "روز اليوسف" ان مصدر مقرب من أسرة سوزان مبارك أكد أن محامي الأسرة أخبر سوزان برفع اسمها من قوائم الممنوعين من السفر، بعد أن تقدم للنائب العام بطلب منذ فترة لرفع اسم موكلته من قوائم الممنوعين من السفر نظراً لعدم طلبها حالياً في أي قضايا، وتصفية عدد من القضايا المالية وقيامها برد 24 مليون جنيه وعدد من الممتلكات الخاصة بها، ولم تتمكن من إثبات أحقيتها في ملكيتها.
سويسرا تعيد أموال العرب
أفادت "الأخبار" ان رئيسة سويسرا ووزيرة خارجيتها ميشلين كالمي ريه قدمت اقتراحا لحل مشكلة اعادة أموال الرؤساء المخلوعين العرب إلى الشعوب وذلك بإصدار مجلس الأمن الدولي لقرار يقضي بإعادة هذه الأموال إلى أصحابها وهم الشعوب التي تم نهبها وحرمانها من هذه الثروات، جاء الاقتراح السويسري خلال اجتماع للاتحاد الأوروبي لمناقشة العملية الانتقالية في تونس والذي قالت ميشلين كالمي ريه خلاله ان إعادة الأموال للشعوب التي تمر بمرحلة انتقالية مثل تونس هي القضية المحورية وأضافت ان سويسرا عازمة على إعادة هذه الأموال في أقصر مدة ممكنة.
الحد الأقصى للأجور خلال أسبوعين
أكد الدكتور حازم الببلاوى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية أن قرار الحدين الأدنى والأقصى للأجور سيصدر خلال أسبوعين بعد موافقة مجلس الوزراء. وأوضح ـ فى تصريحات لـ«الأهرام» ـ أنه لم يتم تغيير ما جرى الاتفاق عليه وهو أن يكون الحد الأقصى مساويا لـ36 ضعف الحد الأدنى. وكشف مصدر مسئول لـ«الأهرام» عن أنه فى حالة موافقة مجلس الوزراء على ما قدمته وزارة المالية، فإن التطبيق سيبدأ من أول يناير المقبل، وأوضح أن أى فوائض فى الأجور بعد تطبيق القرار ستتم إعادتها إلى خزانة الدولة.
الاستثمار في سيناء يقلق إسرائيل
أعرب تقرير إسرائيلى عن قلق الأوساط السياسية والاقتصادية فى إسرائيل من عودة الاهتمام المصرى بسيناء. وأشار التقرير ـ الذى أعده مركز «بنجامين فرانكلين ـ بيجين» عن الاستثمارات المصرية فى سيناء ـ إلى أن الاستثمارات التى تدفقت على سيناء تؤسس لمجتمعات حديثة فى شبه الجزيرة. وقال: إن هذه المجتمعات ستكون محاور ارتكاز سكانى فى سيناء مستقبلا. وأوضح أن الاستثمارات برغم أنها من القطاع الخاص، فإنها تلقى دعما حكوميا وشعبيا هائلا.
محمود سعد: قد أعود للتحرير
أكد محمود سعد لـ"الاهرام" إنه كان يتمنى أن يستمر مع جمهوره ويظل متواصلا دائما معه من خلال الشاشة، ولكن الظروف الإدارية والمشاكل الفنية التى أحاطت بالقناة فى الفترة الأخيرة جعلته يتخذ هذا القرار وقال: أعانى منذ فترة طويلة مع فريق عمل البرنامج من مشكلات فنية وإدارية قوية بالقناة مما ينعكس على البرنامج وأؤكد أن أسباب استقالتى ليست مادية أبدا حيث عرض علي قبل التحاقى بقناة التحرير أكثر من عرض للعمل بقنوات خاصة أخرى وبعائد مادى أكبر ولكننى رفضت تلك العروض واخترت قناة التحرير لأننى وجدت لها موقفا ولكن سوء الإدارة جعلتنى أتحمل لفترة إلا أننى وفريق العمل لم نعد نحتمل ومع ذلك فإننى سأنتظر وإذا استطاعت الإدارة أن تحل مشكلاتها فقد أعود مرة أخرى، فلست مرحبا بأن أترك المحطات التى أعمل بها، وليست قضيتى العائد المادى وما يؤكد ذلك أنه إذا كنت لدى مشكلات مادية فكنت سأستمر حتى أحصل عليها ولكننى اخترت الاستقالة بدون النظر لما لدى من مستحقات ولكننى أيضا أضع فى اعتبارى المنافسة بين المحطات الفضائية المختلفة ولذلك فلابد أن يكون الإنتاج الذى أظهر به إنتاج جيد شكلا وموضوعا وفنيا وهو ما انتظرت أن يتم منذ فترة قبل استقالتي.
الألتراس الأهلاوي يؤازر الحرس أمام الزمالك
قالت "روز اليوسف" ان أحد الأعضاء البارزين في رابطة الألتراس الأهلاوي أكد أن هناك اتجاهاً قوياً داخل الرابطة لحضور مباراة الزمالك وحرس الحدود في كأس مصر غداً وذلك بعد الدعوة التي وجهها لهم طارق العشري المدير الفني للفريق التي أثارت استياء جماهير القلعة البيضاء وتحديداً «الوايت نايتس» حيث قرروا تنظيم دخلة خاصة معادية للعشري بسبب هذه التصريحات.
علي جانب آخر رحبت رابطة «الوايت نايتس» الزملكاوي بمشاركة جماهير الأهلي في هذا اللقاء مؤكدين أنه لا توجد نية لافتعال أي مشاكل في هذه المباراة نظراً للحالة الأمنية السيئة التي تعيشها البلاد في الفترة الأخيرة.
هروب رئيس هيئة الكتاب
اضطر د.أحمد مجاهد رئيس هيئة الكتاب إلى ترك مكتبه ظهر أمس بسبب هجوم عمال المطابع بالهيئة عليه والتطاول عليه بألفاظ خارجة.
علمت "الجمهورية" أن د.مجاهد ينوي عدم العودة للهيئة مرة أخرى في ظل هذا الجو المشحون ووجود عناصر داخل الهيئة تريد تعطيل العمل وبث الفوضى بين العاملين في الوقت الذي يحرص منذ توليه المسئولية على توفير الملايين من الجنيهات للهيئة وكذلك حل معظم المشاكل التي كان يعاني منها العاملون.
كما علمت "الجمهورية" أن مجاهد أجل إعلان استقالته من رئاسة الهيئة لحين انتهاء الوزير د.عماد أبوغازي من اجتماع مجلس المحافظين وإبلاغه شخصياً بقرار الاستقالة.
وقفة الأتوبيسات
أشارت "الجمهورية" الى ان العاملين بهيئة النقل العام ينظمون غداً وقفة احتجاجية بالأوتوبيسات أمام مجلس الوزراء يطالبون فيها بإقالة د.أحمد البرعي وزير القوى العاملة وصرف حافز الإثابة فوراً ووضع جدول زمني لتنفيذ جميع المطالب وهي تسوية التأمينات وصرف الزي الموحد لجميع العاملين ودراسة الأحوال المالية للهيئة.
من جانبه أكد د.أحمد البرعي وزير القوى العاملة أنه لن يتفاوض إلا بعد أن يستقل الأتوبيس من بيته إلى الوزارة.
الأزهر والشيعة
أكدت "الجمهورية" ان د.أحمد الطيب شيخ الازهر فاجأ وفد مؤسسة الحكيم بلبنان والمجلس الأعلى الشيعي العراقي بمناقشة ما يتم من محاولات نشر المذهب الشيعي في بلاد السنة على عكس تصريحات المسئولين وعلماء المذهب الشيعي.
قال الإمام الأكبر لاعضاء الوفد اسمحوا لنا ان نكون صرحاء فقد سمعنا دعوات كثيرة وأمنيات اكثر للتقارب ورفض سب الصحابة ورفض نشر المذاهب الأخرى لدى كل مذهب سواء شيعي أو سني ولكن ما نراه لا يتوافق مع ما يقال.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
//