غياب الساهر والمهندس يغضب معجبين من مهرجان أردني

غياب الساهر والمهندس يغضب معجبين من مهرجان أردني

استنكر موقعا المطربين العراقيين كاظم الساهر وماجد المهندس الإلكترونيين الرسميين، ونوادي المعجبين التابعة لهما خلوَ قائمة المشاركين في مهرجان الأردن الدولي من اسمي المطربين المعروفين للعام الثاني على التوالي، رغم وجود ما يقرب من مليون عراقي مقيم بالأردن.

وقالت ليندا مورب -المشرفة على الموقعين لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)-: "كنا ننتظر معرفة أسماء الفنانين المشاركين في مهرجان الأردن هذا العام، متوقعين مشاركة كاظم الساهر وماجد، لكنهما غابا عن اللائحة المبدئية، مما أصابنا بحالةٍ من الاستغراب لما يتمتع به الفنانان من قاعدة جماهيرية في الأردن والدول المجاورة لها.

وأضافت مورب المقيمة في ألمانيا: "يقصد الأردن كل عام لقضاء العطلة الصيفية الآلاف من جمهور الساهر والمهندس في العراق وسوريا وفلسطين ولبنان ممن أبدوا عبر المواقع الإلكترونية التابعة لهما استعدادهم لتحديد مواعيد إجازاتهم مع مواعيد حفلات المطربين في مهرجان الأردن، لكنهم جميعًا أصيبوا بخيبة أمل جراء غياب المطربين العراقيين للعام الثاني على التوالي".

1510154139.jpg

وقالت إنها اتصلت بوزير الثقافة الأردني صبري أربيحات لاستقصاء السبب، لكنه أبلغها أن قائمة المشاركين التي أعلنت ليست نهائية، وأنه أرسل إلى وزارات الثقافة في كل الدول العربية لترشيح المطربين للمشاركة في إطار برامج التبادل الثقافي العربي.

وأوضحت أنه وصلها من مصادر في وزارة الثقافة الأردنية أن المشاركين هذا العام لن يتقاضوا أية مبالغ مالية نظير مشاركتهم، وهو أمر لا يمكن تفهمه في مهرجان دولي يستقدم نجومًا كبارًا، وأن الاتصالات مع المطربين اعتمدت بالأساس على هذا الشرط دون النظر لتعاقداتهم مع شركات إنتاج أو ارتباطهم بمناسبات وحفلات أخرى.



وأشارت المشرفة على موقعي الساهر والمهندس إلى أنها بدأت حملة إعلامية واسعة خاطبت فيها كل وسائل الإعلام العربية لمعرفة المسئول عن تغييب الفن العراقي عن المهرجان الأردني.

وعلمت وكالة الأنباء الألمانية أن وزير الثقافة الأردني سيعقد يوم 10 يونيو/حزيران الجاري مؤتمرًا صحفيًا للإعلان عن برنامج المهرجان الذي يقام على مدار شهر كامل في الفترة من السابع من يوليو/تموز إلى الثامن من أغسطس/آب كبديل لمهرجان جرش الغنائي وعدد من المهرجانات المحلية.

وسرَّبت وزارة الثقافة الأردنية لإعلاميين أردنيين أن الدعوة وجهت للكاتب العالمي باولو كويلو وعدد من الكتاب العرب والعالميين لإثراء البرنامج الثقافي للمهرجان الذي يضم هذا العام 60 مطربًا أردنيًا إلى جانب المطرب السعودي محمد عبده، والمصري محمد منير، واللبنانيين ملحم زين ونجوى كرم وفارس كرم ورولا سعد ووائل جسار وباسكال مشعلاني وصبحي توفيق والسوري سامو زين.

ولم توضح التسريبات ما إذا كانت الأسماء التي تم ذكرها وافقت على المشاركة المجانية في فعاليات المهرجان من عدمه، خاصةً وأن معظمهم يحصلون على أجور كبيرة خاصةً محمد عبده ومحمد منير.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
//